الســلام عليكم ورحمـة الله وبركــــاته ...
إخوانـي أخواتـــي أعضـــاء المنتدى ...
أنقــل لكم هــذه اللألفــاظ المهني عنها ... و أسبــاب النهي عنها
1- قول : " الله ما يضرب بعصا "
سبب النهي : هذه من الألفـــاظ الدارجة على ألسنة بعض العــامة عند المبالغة و المشادة
ويظهر أن المراد منها : أن الله سبحانه حكم قسط . (( ولا يــظــلـم ربـــــك أحـــــــــــداً ))
لكن في التعبير بها سوء أدب وجفاء ... فتـُجـتَـنـبُ ، وينهى عنها من يتلفـــــــــظ بهــا
2- قول : " الله ينشد عن حالك "
سبب النهي : لدى بعض أعـراب الجزيرة ، إذا قال أحدهم للآخر : كيف حالك ؟ قال الآخر:
الله ينشــد عن حالك . وهذه الكلمةإغراق في الجهل وغاية في القبح ، ولا يظهر لهــــــا
محمل حسن . ولو فرض لوجب اجتنابها ، لأن علم الله سبحانه محيط بكل شيء لا تخفــــى
عليــه خــافية - سبحانه وتعــــــالى ، فعلــــى من سمعها إنكـــــــارها ... والله أعلـــــم
3- قول : " الله وفلان "
سبب النهي : قال البخاري في الأدب المفرد : باب لا يقول الرجل : الله وفلان .. ثم ســـــاق
بسنـده عن جريج قال : سمعت مغيثاً يزعم أن ابن عمر سأله عن مولاه ، فقال : الله وفلان
قال ابن عمر : لا تقل كذلك ، ولا تجعل مع الله أحداً ، ولكن قل : فــــــــــــلان بعــــد الله .
4- قول : " الله يظلمك "
سبب النهي : في قول بعضهم : تظلمنـــي !! الله يظلمك ، وهذا باطل محال على الله تعالى
ولا تجــــوز نسبة الظلـم إليـــــه وهو تكـــــذيب للقـــــــــرآن ، (( و لا يظلـــم ربك أحـــــداً )
5- قول : " ( أنت فضولي ) للذي يأمر بمعروف أو ينهى عن منكر "
سبب النهي : في الدر المختار " قال في فضل في الفضولي : هو من يشتغل بما لا يعنيه "
فالقائل لمن يأمر بالمعروف أو ينهـى عن المنكر : أنت فضولي ... يخشى عليـه من الكفر.
6- قول " بحياتي ، بصلاتي ، بشرفي ، بصلاة أمك و أبوك ... إلخ "
سبب النهي : هذه الألفاظ ونحوها من الحلف بغير الله ، و الحلف بغيـــــر الله شرك أصغــر .
7- قول : " بـــذمـــتــي "
سبب النهي : البــاء من حروف القسم الثلاثة ، وهي الباء ، و التاء و الواو ، فيكون قـــول:
" بذمتــــي " حلفــاً بالذمة ... و الذمة مخلوقــــة ... و الحلف بمخلوق لا يجوز وشرك أصغــر
لكن إن كان القائل يريد بقوله : بذمتي أي : في ذمتي ، أي في عهدي و أمانتي أننـــي
صـــــــــــادق ... فـــــــلا يـــــــــــكــــــــون حـــــلـــــــفــــاً فـــــــــــــــيــــــجــــــــــوز .
8- قول : " لك خـــــالص تحياتي ، لك خــــالص شكـــري "
سبب النهي : لا أحد يحيا على الإطــلاق إلا الله . و أما إذا حيا إنسانٌ إنساناًً على سبــيــل
الخصوص فلا بأس ، فلو قلت : لك تحياتي ، أو لك تحياتنا ، مع التحية ... فـــــلا بـــــــــأس
لكـــن التحــــيات علــى سبيـــــل العمــومو الكمـــــــــال فلا تكون إلا لله عــــــــز وجــــل
9- قول : " حرام عليك تفعل كذا "
سبب النهي : إن كان يقصد قائلها أن الله حرَّم هذا الشيء شرعاً وهو محــــــرم شــــرعـــاً
فلا محــذور عليه ... و إن كان يقصد ما ذكر . وهو غير محرم شرعاً فهو قول على الله بـــلا
عـــــــلـــــــــــــــم فـــــــــــيــــــــجـــــــــــــــــــــب اجــــــــــتــــــــــنـــــــــــابــــــــــه .
10 - قول : " خان الله من يخونك "
سبب النهي : قول منكـــــــر ... ويخشـــــــى عـــــــــــــلــــــــى قـــــــائــــــــــــلـــــــه .
11- قول : " الدين لله و الوطن للجميع "
سبب النهي : كـــــــــلــــــمة توجــــــب الردة ... نســــــــــــأل الله الســـــــــــــــــلامــــــة .
12- قول : " ربنا افتكره " *
سبب النهي : هذه من الألفـــــاظ المنتشرة ، ولا يجــــــــــوز إطــــــلاقه علـــى الله تعـــــالى
لأن هـــــذا الوصف نقص وعيــب ، إذ الإفتكــــار لا يكون إلا بعـــــــد نســـــيــــــــــــــــــان .
13- قول : " قبح الله وجهه "
سبب النهي : عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( لا تقولوا قبح الله وجهه ))
رواه الــــــــــــــبــــــــــــــخــــــــــــــــــاري فـــــــــــــــــــــي الأدب المفـــــــــرد 268/1
14- قول : " ستبقى القدس عربية "
الواجـب أن تقول:"ستبقى القدس إسلامية "وبهذا نثير مشاعر المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها
15- قول : " الله موجود في كل مكان "
سبب النهي : هذا القول يجب تعدد ذات الله أو حلوله ووجوده في أماكن نجسة وقذرة .. كالحمامات
وغيرها ... و الصواب أن يقال : الله في السماء وفوق العرش . و : الله معنا في كل مكان بعلمـــــــه
16 - قول : " فلان ما يستاهل "
سبب النهي : لان فيه اعتراضـــــــــاً على حكم الله و اتهاماً لله بالظلم ... تعالى عن ذلك علواً كبيــراً
17- قول : " دفن في مثواه الأخير "
سبب النهي : موجبة للكفــــــــــــــر ؛ لأن فيهـــــا إنـــــــــــــــــكـــاراً للــــــــبـــــــــــــعـــــــث ...
18 - قول : " بـــــــاي "
سبب النهي :نحن تعودنا عليها بشكل ملفت للنظر .. ولكن هل ادخرت لها من وقتك قليلاً لتتأملها ؟؟؟
هل تعلم معناها ؟؟ أتعلمون أن كلمة باي تعني : " بحفظ البابا "أوَيليق بمسلم أن نقول له بحفظ البابا
وهو من اعتنق أسمى الأديان إنظروا إلى الفرقحتى في وقع الكلمة00 حين تقول لصديق لك بحــــــفظ
الرحمن00وحين تودعه بقولك باي سبحان الله فوقع بحفظ الله في النفس ليس له حدود أحببت النصح 00
فهل منمستمعا00وبعد الإستــــــــــــماع تطبيقا فنحن مسلمون ونطـــــــمح لأن نصــــــــــبح مؤمنون00
ويستحــــــــــــــــــيل أن نرتقــــــــــــي مادمنا نودع بعــــــــــــــــضنـــــا بحفـــــــــــــــظ البــــــــابا
19- قول : " من علمني حرفاً صرت له عبداً "
سبب النهي : وهذا لــــــفــظ منكر ومخــــــــالف لإجماع المسلـــــــــمين وقد أنكــــــــــــــره ابن تيميه .
20- قول : " أنا حر في تصرفاتي "
سبب النهي : سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :عن قول العاصي عند الإنكار عليه: أنا حر في تصرفاتي
فأجاب هذا خطأ ، نقول : لست حراً في معصية الله بل إذا عصيت الله فقد خرجت من الرق الذي تدعيه في
عـــــــــبـــــــــــــــوديـــــــة الله إلــــــــى رق الــــــــــــــشـــــيـــــــطـــــــــان والـــــــــهــــــــــــوى .
المـــــراجع :
1- المناهي اللـــــــــفظية / للشيخ : محمد بن عثيميـــــن
2- معجم المناهي اللفظية / للشيخ : بـــــــكر أبـــــو زيد
3- الفـــريد من المخالفات / للشيخ : أسامة آل عبداللطيف
هــــذا ما مكني ربي فيه ... ومن كان عنده أضـــافة فليتفضــــــل